اللقاء الثاني الفيدرالية -التعاضدية بحضور الإنصاف

اذهب الى الأسفل

اللقاء الثاني الفيدرالية -التعاضدية بحضور الإنصاف

مُساهمة  Admin في الأحد فبراير 10, 2008 8:58 pm

ملخص عن اللقاء

عقد المكتب المسير للفيدرالية لقاء مع السيد الكاتب العام للتعاضدية العامة للتربية الوطنية بحضور أعضاء من جمعية الإنصاف ، وكان ذلك يوم الخميس 07/02/2008 على الساعة الثانية عشر و20د ،حيث دام اللقاء ساعة كاملة .

الحاضرون هم :

عن التعاضدية العامة للتربية الوطنية : الكاتب العام مصطفى زبيدة

عن المكتب المسير للفيدرالية : الرئيس محمد السويهي ، المسؤول الإعلامي عبدالهادي السيكي.

عن جمعية الإنصاف : الرئيس بوشعيب اهلال ، زينو محمد عضو من المكتب.



كان اللقاء على الشكل التالي :

بعد الترحيب من طرف السيد الكاتب العام ،وبعد تقديم الشكر من طرف رئيس الفيدرالية على قبول عقد اللقاء .

تقدم السيد رئيس الفيدرالية بطرح التساؤل التالي

1ـ من الذي اتخذ القرار المضمن بالمذكرة الداخلية التي وجهت إلى السادة كتاب فروع التعاضدية الصادر بالدار البيضاء بتاريخ 12/أبريل 2004 والذي جعل المبالغ الخاصة بسنوات الإلحاق تبقى كدين ؟ بمعنى هل عرض طلب الإلغاء على الجمع العام للتعاضدية؟

تدخل رئيس جمعية الإنصاف للتذكير بما اتفق عليه في اللقاء السابق:

الاستجابة لمشاكل البطاقات والتعويضات، وتوجيه طلب للجمع العام للتعاضدية لإلغاء المبالغ الخاصة بفترة الإلحاق .

جواب السيد الكاتب العام للتعاضدية كالتالي :

كما تعلمون عقدنا لقاء مع مكتب الفيدرالية سنة 2003 حضره أيضا أعضاء من جمعية الإنصاف وتمت الاستجابة إلى موضوعي البطاقات الموقوفة وإعادة حق الاستفادة للعائدين الذين تمت تسوية ملفاتهم في وزارة التربية الوطنية وأصبح الاقتطاع الخاص بالتعاضدية ساري المفعول.

أما بخصوص طلب إلغاء المبالغ الخاصة بفترة الإلحاق فقد تم الاتفاق على أن يتقدم مكتب الفيدرالية بطلب إلى الجمع العام للتعاضدية لمناقشته والبث فيه . إلا أن الحكومة المغربية آنذاك أصدرت قرار التغطية الصحية الإجبارية وأعطت الصلاحية للمجلسين الإداريين ا لصندوق الوطني لمنظمات الإحتياط الاجتماعي والتعاضدية العامة للتربية الوطنية لتنفيذ القرار وبالتالي لم يعد من صلاحيات الجمع العام البث في طلب الإلغاء ، لذلك صدر القرار عن رئيس المجلس الإداري للتعاضدية .

2ـ هنا تدخل رئيس الفيدرالية ليوضح للكاتب العام للتعاضدية أن هذه الشريحة من رجال التعليم ألحقت للتدريس بدول الخليج بناء على بروتوكول تعاون ثقافي علمي وفي إطار قانون الوظيفة العمومية حيث صدرت قرارات إلحاقهم بتلك الدول ، وبالتالي فهم غير مسؤولين عن أخطاء الحكومة فيما يخص أداء واجبات الانخراط في التعاضدية لأنه كان على الدولة المغربية أن تحتفظ لهم برواتبهم في المغرب لكي تقتطع منها المساهمات الخاصة بصندوقي التقاعد والتعاضدية العامة أسوة بباقي الملحقين خارج أرض الوطن . هذا فضلا عن أن هؤلاء الملحقين كانوا تحت مسؤولية الدول الخليجية فيما يخص التغطية الصحية. وأثناء إجازاتهم الصيفية وخلال الشهور التي كانت تلي دخولهم النهائي إلى أرض الوطن لحين تسوية وضعيتهم المالية كانوا ممنوعين من الاستفادة من خدمات التعاضدية بحجة عدم أداء واجبات الانخراط . والغريب في الأمر حينما تسو الوضعية المالية تقتطع التعاضدية وبأثر رجعي من أول يوم يباشر فيه العمل مع وزارة التربية الوطنية بالمغرب .

وهنا السؤال الذي يفرض نفسه:

هل نحن في عداد المنخرطين فيما يخص الفترة التي كنا نعمل خلالها ولم نتقاض بعد رواتبنا أم لا ؟ وإذا كنا كذلك فعلى التعاضدية أن تعوض لنا كل مصاريف العلاجات الخاصة بتلك الفترة . وإذا لم نكن كذلك لماذا اقتطعت تلك المبالغ وهي بالنسبة لبعض الأساتذة وصلت إلى ما يزيد عن ثلاث سنوات .

جواب السيد الكاتب العام للتعاضدية :

من الناحية القانونية، بما أن التعاضدية لا تتوصل بمساهماتكم لا يحق لكم الاستفادة ، صحيح كان علينا توجيه إنذار في طي رسالة مضمونة خلال 15 يوما التي تلي الأجل المحدد (ستة شهور من الانقطاع عن أداء المساهمات )، لكن هذا ما حدث ......

أما موضوع الاقتطاع بأثر رجعي فذلك لأن العملية تتم بشكل أوتوماتيكي من طرف مصلحة التأجير .

وعلى أية حال فنحن نتفهم مشاكلكم ومعاناتكم ،والتعاضدية منكم وإليكم

" هذي داركم ".

بخصوص موضوع طلب إلغاء المبالغ الخاصة بفترة الإلحاق فإني أقول لكم أن هناك عدة حلول ممكنة لتجاوزهذا المشكل.نريد فقط من كل من توصل برسالة خاصة بهذا الدين أن يوافينا بنسخة عنها وبنسخة عن بطاقة التعاضدية ونسخة عن بيان الأجرة الذي يثبت الاقتطاعات الخاصة بالتعاضدية والتأمين الإجباري.

كما أن التعاضدية مستعدة لإيجاد الحلول لكل المشاكل المتعلقة بالبطاقات أوالتعويضات.

وفي نهاية اللقاء تقدم الحاضرون بالشكر للسيد الكاتب العام على استجابته الإيجابية للمشاكل المطروحة وعلى الاستقبال الأخوي التعاضدي الذي ساد طيلة فترة اللقاء .

انتهى اللقاء

لذا على كل من توصل برسالة من التعاضدية تخبره بأن هناك مبالغ خاصة بفترة الإلحاق مسجلة عليه كدين أن يبعث بملفه إلى عنوان الفيدرالية : السويهي ص ب 247 بوزنيقة .


Admin
Admin

المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 01/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://faeedpg.banouta.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى